أبريل 20, 2021 syr data

لاجئة سورية تجهل طرق الحصول على علاج في تركيا.. والمرض يسبب لها عجز دائم

غصون أبو الدهب- Syria Press

“أتصل بالمشفى التركي للحصول على موعد لجلسة معاينة، لكنهم يؤجلونني في كل مرة نتيجة الازدحام لديهم”

هكذا اختصرت السيدة “س” معاناتها في الحصول على العلاج في مدينة إسطنبول التركية.

“س” أرملة أربعينية أم لولدين ليس لديها معيل ولا جهة تساعدها بشكل كافٍ لتأمين احتياجاتها المعيشية والطبية، تتحرك بصعوبة بالغة ولاتستطيع قضاء حوائجها، حاولت مراراً أخذ موعد في المستشفى للعلاج دون فائدة ولاتعرف لأين تتوجه.

علاج ودواء

تحكي ” س” قصتها لـ “سيريا برس” :”خضعت لعدة عمليات في المفاصل، عمليتين في الورك وعمليتين في الركبة، جئت من سوريا إلى تركيا بسبب الحرب، ولا يوجد أحد يساعدنا هنا وليس لدينا معيل، وأوضاعي تزداد سوءاً لعدم وجود من يساعدني في العلاج والأدوية التي أحتاجها”.

عن وضعها الصحي تقول “س” :”بسبب وضعي الصحي ومفاصلي لا أستطيع أن أخدم نفسي، فأنا محتاجة لعلاج فيزيائي ودوائي، وضعي الصحي يتراجع ووصلت نسبة العجز عندي إلى 70%”.

عانت “س” من عدم القدرة على الحصول على العلاج لأن بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة كانت صادرة عن ولاية غير إسطنبول.

تتحدث “س” عن معاناتها في الحصول على موعد في المشفى بعد أن تمكنت من نقل بطاقتها إلى ولاية إسطنبول :”أتصل بالمشفى التركي للحصول على موعد لجلسة معاينة، لكنهم يؤجلونني في كل مرة نتيجة الازدحام لديهم”.

الضغط على المشافي التركية الحكومية –خاصةً بعد جائحة كورونا- وعدم معرفة أحلام بطرق الحجز الإلكتروني لمواعيد المشافي يجعل العجز الجسدي يتضاعف عندها، لتقتصر طموحاتها على الحصول العلاج الفيزيائي والدواء لتخفف من معاناتها الجسدية المتزايدة.

تأهيل جسدي ونفسي

يقول باسل م نمرة مختص تأهيل حركي وإرشاد نفسي مجتمعي: “العلاج الفيزيائي ضروري جدا في عملية تغير المفصل وذلك لتقوية العضلات حول المفصل الجديد وإكسابها المرونة المطلوبة بعد مرحلة التعب  التي مرت بها العضلات نتيجة حمل المفصل القديم المتهتك .

مفصل الورك ومفصل الركبة هي مفاصل محورية بالجسم وبعد تغيير هذه المفاصل يجب العمل على تدريب الجسم على المشي بالمفاصل الجديدة مثلما نعلم الطفل الصغير المشي الصحيح وهذه أهم مرحلة في العلاج الفيزيائي التأهيل بالإضافة لتدريب العضلات على التوازن ثم الحمل واكساب المفصل الجديد قدر الإمكان خواص الطبيعية للوصول لمرحلة مشي تقدر ب ٨٠ % من المشي الطبيعي قبل عملية تغير المفصل.

إن نجاح عمل تغيير المفاصل يتوقف على جودة وبرمجة عملية العلاج الفيزيائي بعد العملية وبقدر ماكان التأهيل خطوة بخطوة بقدر ماعاد المريض للوضع الأقرب الطبيعي دون حدوث مضاعفات مع عدم إهمال الحالة النفسية للشخص خلال عملية التأهيل الحركي لأهميتها”.

الرعاية المنزلية

يُعتبر ذوو الاحتياجات الخاصة من أكثر الفئات التي تهتم بها المنظمات الدولية وتعطيها أولوية في الحصول على الدعم، ويشمل مصطلح ”الأشخاص ذوي الإعاقة“ كل من يعانون من عاهات طويلة الأجل بدنية أو عقلية أو ذهنية أو حسّيَة، قد تمنعهم لدى التعامل مع مختلف الحواجز من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين. وفق “اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في ميثاق الأمم المتحدة“، التي اعتُمدت في عام 2006 ودخلت حيز النفاذ في عام 2008، والغرض من هذه الاتفاقية تعزيز وحماية وكفالة تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة تمتعا كاملا على قدم المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز احترام كرامتهم المتأصلة، ويشمل مصطلح ”الأشخاص ذوي الإعاقة“ كل من يعانون من عاهات طويلة الأجل بدنية أو عقلية أو ذهنية أو حسّيَة، قد تمنعهم لدى التعامل مع مختلف الحواجز من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين. وذلك

ومن مبادئ هذه الاتفاقية، احترام كرامة الأشخاص المتأصلة واستقلالهم الذاتي بما في ذلك حرية تقرير خياراتهم بأنفسهم واستقلاليتهم؛ عدم التمييز؛ كفالة مشاركة وإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع؛ احترام الفوارق وقبول الأشخاص ذوي الإعاقة كجزء من التنوع البشري والطبيعة البشرية؛ تكافؤ الفرص؛ إمكانية الوصول إلى المرافق العامة والمساحات الخارجية؛ المساواة بين الرجل والمرأة؛ واحترام القدرات المتطورة للأطفال ذوي الإعاقة واحترام حقهم في الحفاظ على هويتهم.

وتمنح مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة مساعدةً مالية خاصة بالرعاية المنزلية لذوي الاحتياجات الخاصة من السوريين في تركيا، لكن معظم السوريين لا يعرفون شيئاً عن كيفية الحصول على هذا النوع من المساعدات، الذي قد يساهم في تخفيف العبء عن “س” وكثيرات غيرها.

 

‘‘تم إنتاج هذه المادة الصحفية بدعم من “JHR”صحفيون من أجل حقوق الإنسان” بتمويل من برنامج عالم كندا Global Affairs Canada‘‘

اكتشاف المزيد من بيانات سورية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading